الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مفهوم اليسار..وجهة نظر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona

avatar

انثى عدد الرسائل : 102
المكان : أينما وجد الظلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2007

مُساهمةموضوع: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الأربعاء يوليو 18 2007, 20:56



إن اللغة عندما نستعين بها تسعفنا، وتجعلنا ندرك ما نريد وعلى هذا الأساس، فاليسار نقيض اليمين: فإذا كان اليمين هو الذي يتمتع بحق التصرف فإن اليسار هو الذي يكون محروما من ذلك التصرف، وقد جرت العادة في المجتمعات المختلفة أن يلجأ الإنسان إلى استعمال يده اليمنى بالدرجة الأولى، وأن استعمال اليسرى لا يتم إلا باعتبارها مساعدة لليمنى ما لم توجد هناك قوة ذهنية تجعل اليد اليسرى هي الأساس واليد اليمنى تابعة لها ومساعدة.وبالنسبة للمجتمع نجد انه في كل تشكيلة اقتصادية اجتماعية توجد طبقتان رئيسيتان، طبقة مُستَغِلّة وطبقة مُستَغَلّة ولكل طبقة تنظيمها الخاص، فتنظيم الطبقة التي تمارس الاستغلال يحرص على إعادة إنتاج نفس الهياكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية بغاية تأبيد الاستغلال. لذلك فهذا التنظيم، بحكم طبيعته يميني. والتنظيم الذي يقود الطبقة التي يُمارَس عليها الاستغلال من اجل انعتاقها وتحريرها من الاستغلال الممارَس عليها، هو تنظيم يساري.وإذا كانت تنظيمات اليمين تختلف من تشكيلة اقتصادية-اجتماعية إلى تشكيلة اقتصادية-اجتماعية أخرى. فإن تنظيمات اليسار تختلف أيضا من تشكيلة اقتصادية –اجتماعية إلى تشكيلة اقتصادية-اجتماعية أخرى. وبالنسبة للتشكيلة الرأسمالية فإن تنظيم اليمين هو الذي يقود الطبقة البورجوازية وتنظيم اليسار هو تنظيم الطبقة العاملة. ومعلوم أن كل تنظيم يقوم على أسس ثلاثة: الأساس الأيديولوجي والأساس التنظيمي الذي يتناسب معه، والأساس السياسي الذي يعبر عن طموح الطبقة التي يقودها ذلك التنظيم.والتنظيم اليساري لابد له من الاقتناع بأيديولوجية الاشتراكية العلمية التي هي أيديولوجية الطبقة العاملة. وهي الأيديولوجية العلمية التي لا تعتمد على الأوهام بقدر ما تعتمد على القوانين العلمية المادية الجدلية، والمادية التاريخية، التي تعتمد في التحليل الملموس للواقع الملموس، وفي الوقوف على الصيرورة التاريخية لذلك الواقع، من اجل اكتشاف قوانين تطوره التي تعتمد في التسريع بذلك التطور. وانطلاقا من هذه المقدمات نصل إلى إعادة طرح السؤال: ما مفهوم اليسار؟هل اليسار هو كل ما خالف اليمين؟ هل التنظيمات البورجوازية الصغرى تعتبر تنظيمات يسارية؟ إن اليسار تتحكم في تحديده ثلاث مكونات أساسية:المكون الأول: الاشتراكية العلمية كأيديولوجية وقوانين علمية، بحيث نجد انه لا يمكن الحديث عن يسار غير مقتنع بهذه الأيديولوجية، لأنها هي التي تكسبه المناعة ضد كل أشكال الاختراق اليميني لصفوف اليسار، وتحول دون انحراف التنظيم اليساري في اتجاه اليمين.و المكون الثاني: التنظيم المنسجم مع الأيديولوجية الذي يقوم بتنظيم وعي الناس الذين يقتنعون بالاشتراكية العلمية، العاملين على تغيير الواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي انطلاقا من تصور معين، ووفق برنامج محدد.والمكون الثالث: الموقف السياسي الذي يعتبر ترجمة واقعية للاقتناع بالاشتراكية العلمية، وبالممارسة التنظيمية المتناسبة معها.فإذا احترمت هذه المكونات الثلاثة في تنظيم معين فهو تنظيم يساري صرف.وقد توجد تنظيمات تدعي الاقتناع بالاشتراكية العلمية ولكنها لا تنسجم تنظيميا مع تلك الأيديولوجية، ولا تتخذ مواقف سياسية تتناسب معها. فإننا نجد هذه التنظيمات يسارية على مستوى الشعار، ويمينية على مستوى الممارسة.والتنظيم اليساري الحقيقي الذي يستهدف تنظيم اوعى الكادحين وطليعتهم الطبقة العاملة، وجعلهم يمتلكون الوعي الطبقي الحقيقي والانتقال إلى نشر ذلك في صفوف الكادحين بمختلف الوسائل الممكنة وتنظيمها في النقابات والجمعيات حتى تتمرس على طرح المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية، وانتزاع تلك المطالب التي تؤدي إلى تحسين أوضاع الكادحين و طليعتهم الطبقة العاملة المادية والمعنوية، ثم الارتقاء بالكادحين وطليعتهم الطبقة العاملة إلى النضال السياسي-الديمقراطي من اجل تحقيق الديمقراطية والحرية والاشتراكية.

ولذلك فاليسار هو التنظيم الذي يقتنع أعضاؤه بالاشتراكية العلمية، ويحترم مبادئها، ويعمل على تنظيم أوعى عناصر الكادحين وطليعتهم الطبقة العاملة وفق تصور تنظيمي محدد وهادف، والعمل على تحقيق الحرية والديمقراطية والاشتراكية، انطلاقا من برنامج سياسي محدد يتفق عليه أعضاء التنظيم اليساري من خلال هيئاتهم الحزبية التقريرية، وبواسطة أجهزتهم التنفيذية لجعل الكادحين والطبقة العاملة يلتفون حول التنظيم اليساري الذي يقودهم في أفق تعميق الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج.

وما سوى هذا التنظيم قد يكون يساريا بشعاراته فقط، أو باستنساخه للتجارب الاشتراكية التي تحققت في بلد معين، أو يدخل الاشتراكية العلمية ضمن مكونات متعددة الأيديولوجية، فإنه في الواقع لا يمكن اعتباره يسارا، لأنه يبقى مرشحا للانحراف في اتجاه اليمين في أية لحظة. وتنظيمات من هذا النوع هي تنظيمات بورجوازية صغرى مريضة بالتذبذب وعدم الحسم وبالتطلع، والسعي إلى الالتحاق بالطبقات المستفيدة من الاستغلال الطبقي للمجتمع ككل، وللطبقة العاملة كجزء، لأن هذه التنظيمات لو كانت تحترم مبادئ الاشتراكية العلمية لحاربت هذه الأمراض من صفوفها، وبين مناضليها، ومن أيديولوجيتها ومن برامجها حتى تبقى يسارية قولا وعملا.





(كاتب عراقي لا أذكر اسمه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الأربعاء يوليو 18 2007, 21:35

مقال جيد وبسيط
اسمحى لى بنقله لمنتديات اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rifland

avatar

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 10/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الأربعاء يوليو 18 2007, 22:25

ألم يكن اليسار قبل الإشتراكية العلمية ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mona

avatar

انثى عدد الرسائل : 102
المكان : أينما وجد الظلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الأربعاء يوليو 18 2007, 22:46

للرفاق حق التصرف طبعاُ بالمقال


رفيق rifland لي عودة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Awarfie



ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الخميس يوليو 19 2007, 00:16

اهلا بمنى نورت الحي و الله !اشتقنالكم و اشتقنا لحواراتكم ، جيد انك وجدت الطريق الى هنا !

mona كتب:


إن اللغة عندما نستعين بها تسعفنا، وتجعلنا ندرك ما نريد وعلى هذا الأساس، فاليسار نقيض اليمين:
--------------------
لماذا يجب على اليسار ان يكون نقيضا لليمين . اليس هناك اناس يستعملون اليسار بدلا من اليمين !
انها مسالة "طريقة حياة " يا منى ، لا اكثر ولا أقل !

فإذا كان اليمين هو الذي يتمتع بحق التصرف فإن اليسار هو الذي يكون محروما من ذلك التصرف،
---------------------
لماذا لا نقول ان الاثتنين يتتصرفان ، بكل بساطة

وقد جرت العادة في المجتمعات المختلفة أن يلجأ الإنسان إلى استعمال يده اليمنى بالدرجة الأولى،
--------------------
ألا يوجد اناس يستخدمون الايد ايسرى في المجتمعات المقدمة ن يا عزيزتي ؟ فانا اعتقد بانها مسالة علمية ن جينية ، تتعلق بوظائف الدماغ ؟ أي انها مسألة فردية ! ولا علاقة للمجتمعات المتقدمة او المتخلفة بذلك .
فتنظيم الطبقة التي تمارس الاستغلال يحرص على إعادة إنتاج نفس الهياكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية بغاية تأبيد الاستغلال.
------------------
الم تلاحظي ان المجتمع العالمي ، و لنسمه الراسمالي ، يجدد كل هياكله التنظيمية و الاقتصادية و غيرها ؟ عليك التوسع في اطلاعاتك يا عزيزتي . و نجد بان هناك تحسينات مستمرة لاوضاع الطبقة المستغل ( بكسر الغين ) !

لذلك فهذا التنظيم، بحكم طبيعته يميني.
------------------
ليتك تشرحين لنا معنى كلمة يميني !

والتنظيم الذي يقود الطبقة التي يُمارَس عليها الاستغلال من اجل انعتاقها وتحريرها من الاستغلال الممارَس عليها، هو تنظيم يساري.وإذا كانت تنظيمات اليمين تختلف من تشكيلة اقتصادية-اجتماعية إلى تشكيلة اقتصادية-اجتماعية أخرى.
-------------------
كانك تتحدثين عن ةيمين مطلق و يسار مطلق ! كوني جدلية يا عزيزتي . فليس هناك مطلقات في الماركسية ، بل الامور كلها نسبية . و التشكيلات الاجتماعية القديمة لم تعرف هذين المصطلحين سابقا !

فإن تنظيمات اليسار تختلف أيضا من تشكيلة اقتصادية –اجتماعية إلى تشكيلة اقتصادية-اجتماعية أخرى. وبالنسبة للتشكيلة الرأسمالية فإن تنظيم اليمين هو الذي يقود الطبقة البورجوازية وتنظيم اليسار هو تنظيم الطبقة العاملة.
-----------------
الشيوعية تتكلم باسم الطبقة العاملة اما اليسار ، لا ! فهو يعبر عن تشكيلة متنوعة من تفاعل البرجوازية مع البرجوازية الصغيرة مع العمال و كل من يهتم للشعارات المحددة التي يطرحها ذلك اليسار . و لهذا نجد ان تنظيمات اليسار تختلف عن بعضها باهدافها في كل بلد !ألي كذلك ؟

ومعلوم أن كل تنظيم يقوم على أسس ثلاثة: الأساس الأيديولوجي والأساس التنظيمي الذي يتناسب معه، والأساس السياسي الذي يعبر عن طموح الطبقة التي يقودها ذلك التنظيم.والتنظيم اليساري لابد له من الاقتناع بأيديولوجية الاشتراكية العلمية التي هي أيديولوجية الطبقة العاملة.
-----------------
ليس للطبقة العاملة ايديولوجيا ، لانها أصلا خاملة ، أو تابعة لاحدى شرائح المثقفين التي اما ان تجعلها مع احد اليسارات او مع احد التنظيمات الشيوعية الراديكالية !

وهي الأيديولوجية العلمية التي لا تعتمد على الأوهام بقدر ما تعتمد على القوانين العلمية المادية الجدلية، والمادية التاريخية،
----------------
ولكن الايديولوجيا العلمية للشيوعية تخضع للاوهام ايضا !

التي تعتمد في التحليل الملموس للواقع الملموس، وفي الوقوف على الصيرورة التاريخية لذلك الواقع، من اجل اكتشاف قوانين تطوره التي تعتمد في التسريع بذلك التطور.
-----------------
الايديولوجيا لا تسرع باي تطور ن بغض النظر عن مرجعيتها . فالتطور يقيمه العلماء و السياسيين !

نجد انه لا يمكن الحديث عن يسار غير مقتنع بهذه الأيديولوجية، لأنها هي التي تكسبه المناعة ضد كل أشكال الاختراق اليميني لصفوف اليسار،
-----------------
حديثك هذا ، يا عزيزتي ، يشبه حديث رجل الدين الاكلاسيكي ، الذي يقول علينا ان نقتنع بديننا ، ولا نسمح لاي دين آخر ان يؤثر علينا !و هنا يظهر دور الايديولوجيا الشيوعية عليك ! اما ما يكسب اليسار مناعته ن هو قربه من جماهير واسعة يلبي مطالبها و احلامها و رغباتها . بغض النظر اكان يسارا ام يمينا !


وتحول دون انحراف التنظيم اليساري في اتجاه اليمين.
--------------
انحراف و عمالة و كفر ن كلمات ايديولوجية ، استخدمها المتدينون و القوميون و الشيوعيون . انها الايديولوجيا ثانية . اذ عندما يترقى وعي أي رائد فكري ، من أي دين ،أو تنظيم كان ، يقوم بنقد تجربة دينه او حزبه ، يتهم بالانحراف عن ذلك الدين او ذلك الحزب او ذلك التنظيم . و خير مثال على ذلك رجال عظام انتقدوا سلبيا دينهم (مارتن لوثر ، كالفن ، محجمد ، عيسى ... الخ و من رجال الشيوعية نجد شخصيات تاريخية طورت في مفهوم الشيوعية مثل (روزا لوكسمبورغ ، كرال ليبكنخت ، لوكاتش ، تولياتي ، ... الخ ) ناهيك عن مفكري مدرسة فرانكفورت الحديثين الذين طوروا الفكر الماركسي و انقذوا الانسان من ثنائية الفرد و المجتمع ، بحيث لا يشذ الفرد عن رغبات المجتمع و حاجاته ، ولا يشذ المجتمع بايقاع القمع و الاضطهاد على الفرد ن كما حدث في مرحلة البيروقراطية الستالينية !


و المكون الثاني: التنظيم المنسجم مع الأيديولوجية الذي يقوم بتنظيم وعي الناس الذين يقتنعون بالاشتراكية العلمية، العاملين على تغيير الواقع الاقتصادي
-------------------
التنظيم لا يستطيع تغيير الواقع الاقتصادي ، فهناك علاقات عامة دولية تتحكم بهذا الشان و لهذا ، تحدثوا عن اقتصاد اسلامي و تحدثوا عنم اقتصاد اشتراكي و غير ذلك ، لكنهم فشلوا على أرض الواقع .

والاجتماعي والثقافي والسياسي انطلاقا من تصور معين، ووفق برنامج محدد.والمكون الثالث: الموقف السياسي الذي يعتبر ترجمة واقعية للاقتناع بالاشتراكية العلمية، وبالممارسة التنظيمية المتناسبة معها.فإذا احترمت هذه المكونات الثلاثة في تنظيم معين فهو تنظيم يساري صرف.
-------------
اذا هكذا تتصورين التنظيم اليساري الصرف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وقد توجد تنظيمات تدعي الاقتناع بالاشتراكية العلمية ولكنها لا تنسجم تنظيميا مع تلك الأيديولوجية، ولا تتخذ مواقف سياسية تتناسب معها. فإننا نجد هذه التنظيمات يسارية على مستوى الشعار، ويمينية على مستوى الممارسة.
-------------------
حسنا ، هل برأيك "حزب الخضر " الالماني هو تنظيم يساري ام يميني ؟؟؟


والتنظيم اليساري الحقيقي الذي يستهدف تنظيم اوعى الكادحين وطليعتهم الطبقة العاملة،
----------------
هل يبحث عن أكثر الكادحين ثقافة ووعيا ، ام عليه ان يرفع من مستواهم الثقافي و الايديولوجي ؟!!!! راجعي معلوماتك بهذا الشان لئلا تقعي في تناقض مع اهم اهداف الشيوعية .

وجعلهم يمتلكون الوعي الطبقي الحقيقي
--------------
هنا ظهر التناقض جليا ، مع الفكرة السابقة !


وما سوى هذا التنظيم قد يكون يساريا بشعاراته فقط، أو باستنساخه للتجارب الاشتراكية التي تحققت في بلد معين،
--------------------
العالم يتجدد باستمرار . تتجدد حيواته ، و تتجدد مشاكله ن و تتجدد حاجاته ، و لهذا فان اي استنساخ لتجربة سابقة يعني فشل ذريع . علينا ان نبدع تجربتنا كما ابدع ماركس لينين او غيره في تجاربهم .انظري للتجربة اروسية و فشلها ، و كذلك التجربة الكورية و فشلها ن و كذلك التجربة الصينية ، و هكذا دواليك .

أو يدخل الاشتراكية العلمية ضمن مكونات متعددة الأيديولوجية، فإنه في الواقع لا يمكن اعتباره يسارا، لأنه يبقى مرشحا للانحراف في اتجاه اليمين في أية لحظة. وتنظيمات من هذا النوع هي تنظيمات بورجوازية صغرى مريضة بالتذبذب وعدم الحسم وبالتطلع، والسعي إلى الالتحاق بالطبقات المستفيدة من الاستغلال الطبقي للمجتمع ككل، وللطبقة العاملة كجزء، لأن هذه التنظيمات لو كانت تحترم مبادئ الاشتراكية العلمية لحاربت هذه الأمراض من صفوفها، وبين مناضليها، ومن أيديولوجيتها ومن برامجها حتى تبقى يسارية قولا وعملا.
-----------------
ما زلت تتحدثين عن الاشتراكية العلمية و كانها تجربة نجحت و استمرت . اطلعي يا عزيزتي على احدث ما يكتب في الاشتراكية ، و كفانا مضغ علكة قديمة فقت ما فيها من السكر . فالعلكة المعلوكة ن لا تنفع ماضغها .

تحياتي و تقديري .





(كاتب عراقي لا أذكر اسمه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abunidal

avatar

عدد الرسائل : 117
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الخميس يوليو 19 2007, 00:33

تحياتي رفاق ورفيقات
موضوع جيد وسلس لكن مهم ان نشير الى ثلاث ملاحظات
- الطبقة العاملة كنقيض للرأسمالية بحاجة لأن تجمع حولها الطبقات والفئات الاخرى بالمجنمع حتى تحقق النصر فكل الطبقات التي ستدعم الطبقة العاملة لا بد ان تحقق مصالحها من خلال الاشتراكية وهذا يتطلب بناء فوقي متميز بعلاقات مفتوحة تشمل منظمات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية...الخ. من افضل من كتب بهذا الموضوع - حسب علمي - أنظوني غرامشي الشيوعي من ايطاليا
- لا بد من تحديد ادق لمفهوم اليسار في الأدبيات الاشتراكية وتحديد "انواع" اليسار فليس من المعقول وضع كل أطياف اليسار في سلة واحدة، فذلك يسبب اللُبس والارباك ويجعلنا غبر قادرين على التمييز بين اليسار الثوري والانتهازي كمثاليين على اطياف اليسار
- صحيح ان اليسار كان قبل الاشتراكية العلمية لكن الاشتراكية العلمية اعطت لليسار قوة التحليل العلمي الذي يميز اليسار الثوري عن الطوباوي والسيموني اذا صح التعبير
تحياتي للجميع
ولنا عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abunidal

avatar

عدد الرسائل : 117
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اليسار..وجهة نظر   الخميس يوليو 19 2007, 00:45

اضيف ايضاً
ان علينا ان نفرق بين اليسار والشيوعية
اليسار قد يضم العديد من الطبقات والأيديولوجيات بينما الحزب الشيوعي لا بد ان يكون اكثر تحديداً وتوجهاً ثورياً وايديولوجياً - هذه ليست تعريفات علمية انما هي لتوضيح رأيي في اليسار بعموميته والحزي الشيوعي بخصوصيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم اليسار..وجهة نظر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تنظير وتكتيكات شيوعية-
انتقل الى: