الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 استخدام أبو بريص وبلح البحر في إغلاق الجروح ! - 20/07/2007

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
isamov

avatar

ذكر عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: استخدام أبو بريص وبلح البحر في إغلاق الجروح ! - 20/07/2007   الأحد يوليو 22 2007, 09:46

طوّر باحثون من جامعة نورث ويسترين في ولاية "إيلينوي" الأمريكية، مادة لاصقة من خلال الاستعانة بخصائص اثنين من الحيوانات وهما الوزغة أو ما يسمى بـ"أبو بريص" و"بلح البحر". وتتميز المادة المطورة بقدرتها على لصق الأشياء بكفاءة سواء كان ذلك في وسط مائي أم جاف ويمكن استخدامها في العديد من المجالات الصناعية والطبية.
ويتوقع أن يتم استخدام المادة الجديدة "جيكيل" في المستقبل لتعليق وإلصاق الأشياء بشكل مؤقت على السطوح المختلفة وفي عملية إغلاق الجروح، وصناعة اللصقات الدوائية، بالإضافة إلى تصنيع أشرطة لاصقة لتغطية الجروح تكون مقاومة للماء.
وأوضح الباحثون بأن الوزغة أو "أبو بريص" يستطيع تسلق الجدران والسطوح العمودية باستخدام قدميه اللتين تلصقانه إلى السطح بشكل جيد، ولفترة مؤقتة قبل أن يرفع قدمه من جديد ليواصل تقدمه نحو الأعلى أو هبوطه إلى الأسفل، إلا أن قدرته على الالتصاق تتأثر في حال كان السطح رطباً.
وذكروا أن بلح البحر، وهو كائن بحري، يستطيع أن يلتصق على السطوح المختلفة تحت الماء، على الرغم من وجوده في وسط مائي، لذا عمدوا إلى تطوير مادة من خلال الاستعانة بخصائص المادة اللاصقة من كل حيوان منهما ليغدو بالإمكان استخدامها في مجالات عديدة.
وبحسب ما نشر في دورية "نيتشر" الأمريكية, فقد حاول باحثون في السابق الإفادة من المادة اللاصقة على أقدام حيوان الوزغة لتصنيع مادة تلتصق على السطوح، يمكن استخدامها لمرات عديدة إلا أنهم لم ينجحوا في جعلها تلتصق وتنفصل لأكثر من مرتين، في حين نجح فريق البحث من جامعة نورث ويسترين في جعل مادة "جيكيل" تلتصق وتنفصل لنحو ألف مرة دون أن تفقد فعاليتها.

المصدر: خدمة قدس برس[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام أبو بريص وبلح البحر في إغلاق الجروح ! - 20/07/2007
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل المسلسلات الاذاعية )) فى رمضان تجدها فى (( موضوع واحــــد )) 2007:2009 ?
» العلاقة بين الاستثمارات الأجنبية والتضخم والفائدة
» المراسيم الصادرة عن رئيس الجمهورية السورية عام 2007
» حكم لمحكمة استئناف القاهرة سنة 2007 عن الوكالة المستترة
» حصريا اعلان كليب ساموزين 2007

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلوم و التكنولوجيا-
انتقل الى: