الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الموضوعية في الحوار .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Awarfie



ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: الموضوعية في الحوار .   الثلاثاء يونيو 12 2007, 10:19


الموضوعية في الحوار :

الموضوعية في الحوار هي ان يظل المحاورين ضمن اطار الموضوع الذي يتحاوران به . دون الخروج عن الموضوع او أن يتعرض احدهما لشخصية الآخر .
الخروج عن الموضوع ، يحدث كثيرا ، فيتشعب الموضوع الى قضايا خلافية صغيرة ، لا تمت الى الموضوع الاساسي المطروح بصلة . و بذلك لا يقدم الموضوع الفائدة المرجوة منه ، و التي كان يقصد كاتب الموضوع الوصول اليها .
أما التعرض لشخصية الآخر ، فهي من اكثر الامور احباطا لطارح الفكرة . فهو يبدا الحديث عن موضوع معين ، و اذا بمحاوره يحدثه باسلوب تهكمي او استفزازي حيث يتعرض لكلمات ،تحمل كرها او انتقاصا من شخصيته ، او يحدث تنابذا بالالقاب ، او اعتداء على حرياته في التعبير او الكتابة او النقد او ما شابه ، مما يبعد المتحاورين معا عن الموضوعية في الحوار . مثلا قد يجري الحوار التالي الذي يمكن ان نصفه باللاموضوعية ، و قد نقول عنه انه مثال على الشخصنة في التحاور :
س : العراق يعيش اليوم ازمة قد تؤدي به الى تمزق او الى قيام حرب اهلية شاملة .
ع : يا اخي ، انت تهذي بلا عقل ، ومن قال لك بانك تفهم باوضاع العراق . نحن اهل العراق ، و نحن ادرى بما فيه.
س : يا اخي ، انا اتحدث عما يجري في العراق . هلا قلت لي شيئا برايك ، حول هذا الامر ؟
ع : نعم ، العراق اليوم يعيش حالة نضالية ضد الخونة و الاستسلاميين ، من امثالكم ، الذي يفتون من عضده .
س : يا اخي ، انا لم اقل شيئا عن الخيانة . من فضلك ، ، طول بالك شوي . انا ، جل ما قلته ، هو ان هناك مشكلة
في العراق و هي قد توصل العراق الى وضع اسوا ، فهل في هذا الكلام ما يثيرك ؟ لماذا هذا الثورة و الغضب
؟ من ازعجك لتتفوه بهذا الكلام العفن ؟ هل تراني أخطات معك ؟
ع : روح ، لا تكتب من جديد . فقد بانت افكارك المتحيزة .
س : و لكني لم اكتب شيئا ضدك او ضدكم ، بل لم اذكر اسمك او اي اسم هنا او في العراق .
ع : بل ، انت كنت تتقصدنا . نحن الطائفة الفلانية ، نسعى الى حقنا . و انت من الطائفة ال... و انت بتم معروفين
بانكم تعمدون الى الكذب و المخادعة و البروباغندة ، للوصول الى السلطة . لكن لن نسمح للكلاب ان تفعل كذا و
كذا ... الخ .
س : نحن كلاب ، يا كلب ، يا ابن الكلب ....... ( ثم ياتي الرد بشتيمة .... و كل شتيمة تقابلها شتيمة ...الخ .ينتقل الموضوع الى ما لا فائدة ترجى منه )

وهكذا نجد ان المثال اعلاه يوضح لنا باللون الاحمر اين مكمن الاخطاء . و برايي يكمن الخطا في ما نسميه بتحويل الحديث من كلام عن العراق ، الى كلام سيء عنك ن من قبلي ، او كلام سيء عني من قبلك ، و يتحول الى سباب و شتم و انتقاص من الشخصيتين المتحاورتين . و بذلك يفقد الحوار موضوعيته و المتعة المرتجاة منه و تحول الىمهاترات لفظية و بذاءات و قلة ادب . مما يؤدي الى اغلاق الموضوع ، او الى ايقاع عقوبات ، يقررها النظام الداخلي للمنتدى ، عن طريق ايقاف مشاركة احد المتحاورين او كليهما لفترة ما عن الكتابة !
مع تحيات آورفــاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Awarfie



ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الثلاثاء يونيو 12 2007, 10:40

يبدو ان هناك مشكلة بالاكواد ، وهي لم تسمح لي بوضع اللون الاحمر على الكلمات المرجو ايضاح لاموضوعيتها ، مثل :
- الخونة و الاستسلاميين ، من امثالكم .
- روح ، لا تكتب.
- انت الطائفة ......... تعمدون الى الكذب و المخادعة
- لن نسمح للكلاب أن تفعل كذا
- يا كلب ، يا ابن الكلب

لا تؤآخذونا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
isamov

avatar

ذكر عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الثلاثاء يونيو 12 2007, 16:09

مرحبا أورفاي
معك بكل كلمة قلتها ولكن ان خرج الحوار عن مضمونه فهل نقوم بالمتابعة أم نقف عند حد معين وننسحب ؟
وهل بامكاننا ان نعيد الموضوع لصلبه لتحقيق الغاية التي نريدها من الموضوع
فالموضوع المطروح بالنهاية ليست غايته التقاتل والسباب بل لعرض وجهات النظر بين المتحاورين هذا أولا وثانيا اذا دخل أحدهم على الموضوع فلربما لم يسمع به وهذا سوف يزيد من ثقافته مهما كان محور الموضوع
أخيرا تحياتي لك على الموضوع و أرجو من الجميع الالتزام بأفكاره
عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الثلاثاء يونيو 12 2007, 16:23

تحية اعزائى

غالبا ماتتحرف الحوارات بهذه الطريقة بسبب تهاون الاشراف مع اساليب التهجم الشخصى وهو ما سنحاول الانتباه له هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Awarfie



ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الأربعاء يونيو 13 2007, 11:50

isamov كتب:
مرحبا أورفاي
معك بكل كلمة قلتها ولكن ان خرج الحوار عن مضمونه فهل نقوم بالمتابعة أم نقف عند حد معين وننسحب ؟
وهل بامكاننا ان نعيد الموضوع لصلبه لتحقيق الغاية التي نريدها من الموضوع
فالموضوع المطروح بالنهاية ليست غايته التقاتل والسباب بل لعرض وجهات النظر بين المتحاورين هذا أولا وثانيا اذا دخل أحدهم على الموضوع فلربما لم يسمع به وهذا سوف يزيد من ثقافته مهما كان محور الموضوع
أخيرا تحياتي لك على الموضوع و أرجو من الجميع الالتزام بأفكاره
عصام

أهلا بك عصام ،
احيانا ، ينحرف الموضوع بسبب ثارات البعض ، او بسبب جهل البعض بطريقة الحوار ، او لأسباب اخرى ، هنا تبدا المشكلة ، و يصبح امام طارح الموضوع خيارات تعود الى قدرة تحمله : اما ترك الموضوع،على طريقة فالج لا تعالج . او المتابعة المضنية مع اناس لا يفهمةن بسهولة ، او يتقصدون الازعاج ، او نصل الى ما نفضل الوصول اليه من سباب و شتائم .
في هذه الحالة ، أؤيد قول الزميل " انــا " ، حبث نامل بتواجد جهاز اشرافي جيد ، متابع ، و ذي نزاهة في حياديته ، متقيد بالنظام الاشرافي للمنتدى ، و يحترم الرأي الآخر ! يتدخل عند والضرورة او بمجرد وصول تقرير اليه .

تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
isamov

avatar

ذكر عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الأربعاء يونيو 13 2007, 18:00

أهلا بك عصام ،
احيانا ، ينحرف الموضوع بسبب ثارات البعض ، او بسبب جهل البعض بطريقة الحوار ، او لأسباب اخرى ، هنا تبدا المشكلة ، و يصبح امام طارح الموضوع خيارات تعود الى قدرة تحمله : اما ترك الموضوع،على طريقة فالج لا تعالج . او المتابعة المضنية مع اناس لا يفهمةن بسهولة ، او يتقصدون الازعاج ، او نصل الى ما نفضل الوصول اليه من سباب و شتائم .
في هذه الحالة ، أؤيد قول الزميل " انــا " ، حبث نامل بتواجد جهاز اشرافي جيد ، متابع ، و ذي نزاهة في حياديته ، متقيد بالنظام الاشرافي للمنتدى ، و يحترم الرأي الآخر ! يتدخل عند والضرورة او بمجرد وصول تقرير اليه .

تحياتي .

أورفاي بلشت حبك يا رجل
تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Awarfie



ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الأربعاء يونيو 13 2007, 19:06

أشكرك اخي عصام ، و انا متاكد من صدقك ، كما أقدر عاليا هذه اللفتة الكريمة منك . انا لست باللئيم ، لكن احيانا ، يكون الشخص في حالة قد لا تسمح له بتحمل اخطاء الآخرين ، حتى ولو كانت طفيفة . فيخطىء ، و كما يقول المثل العربي : جل من لا يخطىء !
و ثق بان المشاعر متبادلة .

اطيب تحية Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rifland

avatar

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 10/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الأربعاء يونيو 13 2007, 21:59

تحية نضالية


الهدف من الحوار هو الإفادة و الإستفادة

إبداء الرأي و الرأي الآخر

نقاش أي موضوع ما لابد أن يكون في حدوده الموضوعية دون تخطيها وإلا يكون خروجا عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيوعي5



ذكر عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الموضوعية في الحوار .   الثلاثاء أغسطس 14 2007, 22:19

الزميل العزيز اورافاي تحية سنكون منتبهين اكثر في المستقبل لأي نوع من الخروج عن الموضوعية والتهجمية وارجوا منك ومن الجميع اذا لاحظو ان هناك خروج عن اداب الحوار الحضاري والمتمدن ان يبلغوا الاشراف شاكرين لكم حسن تعاونكم وسعة صدركم وبالاخص الزميل العزيز اورافاي ارجوا ان يطول باله ما يعمل زي اللي بيساري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموضوعية في الحوار .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوار عام-
انتقل الى: