الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الشعوب العربية و الحكام العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rifland

avatar

عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 10/06/2007

مُساهمةموضوع: الشعوب العربية و الحكام العرب   الجمعة نوفمبر 02 2007, 21:57

"" الأنظمة الحاكمة (العربية) وأجهزتها الإعلامية كانت ولا تزال هي أهم مصادر تشكيل الثقافة العربية .. فمثلاً حينما تتحدث وسائل الإعلام التابعة للنظام عن ان البلد مستهدف وأن أعداء الوطن دائماً متربصون بنا وأن كل من يخالف الرأي فهو خائن وعميل وموالي لهؤلاء الأعداء ولا يحب الخير للوطن .. فبات كل من ينتقد النظام خائن وعميل .. ومع تطور الأمور وإنفتاح العالم كل على الأخر من خلال ثورة التكنولوجية الهائلة سواء كان بالفضائيات او الإنترنت .. أخذ هذا الإتجاه عند المواطن العربي في السير في الإتجاه العكسي .. ورأى أن نظام بلده هو الخائن والعميل وهو من كان يكذب عليه ويزرع فيه عداءات وهمية لعدو وهمي .. وبالتالي فقد ثقته بنظامه الحاكم ..""


مقتطف من مقال ماهر ذكي (الجزء الثاني) المنشور في الجريدة الإلكترونية
arabtimes

لقد كانت الشعوب العربية لمدة طويلة خاضعة للسلطة المستبدة ، لا تجرؤ على القول لا (مع بعض الإستثناءات القليلة جدا:بدون تأثير كبير)أو معارضة سياسة ما .فما يقوله الحاكم هو الصحيح و مقدس و معصوم من الخطأ.لقد بقيت الشعوب العربية على وضع الخضوع و الذل لفترة طويلة مسلمة أمرها للحكام بدون ابداء حتى مجرد رأي.

لكن بعد تطور وعي الشعب أكثر فأكثر ، عرف هذا الشعب حقوقه و واجباته و ميز بين الصواب و الخطأ،بين ما هو مقدس و ما هو قابل للنقد و المعارضة...ظهرت له الحقيقة كاملة عن واقع الحكم و ما يتعلق به، بان له الخيط الأبيض من الخيط الأسود خصوصا في السياسة و الدين

فمن مرحلة الخضوع و الركوع إلى مرحلة واعية متطورة طفح الكيل كما يقال و انتشر التمرد الشريف و العصيان المدني الشريف بل وصل الأمر حتى إلى انتفاضات على الحكام في بعض الدول(فشلت كليا أو نسبيا بتحقيقها بعض المطالب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعوب العربية و الحكام العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوار عام-
انتقل الى: