الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الخميس مارس 13 2008, 22:26

أهلا بالجميع


معلوم أن الشيوعية اتجاه فكري تأسس على يد كارل ماركس وذلك في القرن التاسع عشر

وقد كان عهد كارل فقط التنظير الفكري إلى أن استطاع أن يطبق على يد تلامذة كارل ماركس أمثال لينين و غيرهم

هذا ليس المهم عندي

لكن تجدر الإشارة إلى أن فلسفة كارل ماركس لها أبعاد عديدة فنرى أنه إلى جانب البعد الإجتماعي و الإقتصادي و السياسي هناك بعد فكري عقدي يعتبر هو المنطلق لكل شيوعي ماركسي حقيقي

ألا و هو المادية أي لا إله و الحياة مادة

حتى لا أطيل في هذه الديباجة

أريد واحدا من الزملاء الماركسيين الحقيقيين لنبدأ حوارا فكريا حول المنطلق الفكري للفكر الشيوعي أي المادية الجدلية أو الديلاكتيكية أو باختصار الإلحاد

وأفضل أن يكون العضو حسام لما لاحظت منه من إطلاع قد يثري الموضوع ولا مانع أن يتقدم غيره

موضوع الحوار هو أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد

فيكون هدفي هو عرض لأدلة الإيمان و نقض لأدلة الشيوعية في الإلحاد و هدف زميلي هو العكس

أنتظر ردك زميلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   السبت مارس 15 2008, 01:57

اهلا بالزميل
واهلا بالحوار البناء معك
اولا اقول ان المادية الجدلية ليست عقيدة وانما فلسفة ومنهج
ومن هنا لا افضل وضعها كند للاديان
ولا افضل حوار من منطلق وضع المادية الجدلية فى مقابل الدين
ولو شئت افضل الحوار بين منهجين للفكر المادى الجدلى فى مقابل المثالى الميتافيزيقى
ولك الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   السبت مارس 15 2008, 02:29

أهلا بك

المقصود بالعقيدة ليس معناها الإصطلاحي

وإنما هي كل ما اعتقده الإنسان من أفكار

وأنا هنا أريد الحوار في المسألة الرئيسة ألا و هي وجود الله

فعمدة الفكر الشيوعي هي إنكار الله و من خلالها انطلقت باقي الأفكار

باختصار و حتى لا أطيل عليك

سيكون هدفي هو وضع أدلة الأإيمان في مقابل نقض أدلة الإلحاد

وهدف زميلي الشيوعي العكس

سأترك لك زميلي تحديد المنهجية و المنطلقات

تحياتي




ملحوظة

لقد تعرفت على منتداك الأول قبل هذا المنتدى لذلك ستجد نفس الموضوع في ذلك المنتدى

وطبعا بما أن المحاور واحد فلا داعي لبقاء ذلك الموضوع في ذلك المنتدى و الاكتفاء بالحوار في هذا الشريط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   السبت مارس 15 2008, 03:15

لنتفق على شئ وهو عدم تقويل الفكر المدى الجدلى ما ليس فيه من مقوت مغلوطة مثل
فعمدة الفكر الشيوعي هي إنكار الله و من خلالها انطلقت باقي الأفكار

فهذا لا اساس ه من الصحة

فالفكر الشيوعى عمدته وعمده هو انكار الاستغلال

وكما اخبرتك سابقا اهلا بالحوار بين فكرين
المادية الجدلية فى مقابل المثالية الميتافزيقية

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   السبت مارس 15 2008, 09:10

أهلا بالزمل حسام

يقول
"كارل ماركس " :" إن طريقتي لا تختلف عن الطريقة الهيجلية من حيث الأساس
فحسب ، بل هي ضدها تماما ، فالفكر في نظر هيجل سابق للوجود ، و هو خالق الواقع و
صانعه ، فما الواقع إلا الشكل الحادثي للفكرة . أما في نظري فعلى العكس ، ليست
حركة الفكر سوى انعكاس الحركة الواقعية ، منقولة إلى دماغ الإنسان و مستقرة
فيه"












ففلسفة ماركس هي عكس فلسفة هيجل إذا أن هيجل يعنبر بالإله و يجعله مصدر كل شيء و كارل ماركس يقول أن الإنسان هو صانه الإله و لا ننسى القولة الشهيرة الدين أفيون الشعوب
وبالتالي فإن كارل ماركس رفض رفضا شديدا فكرة الدين و الإله وظهر ذلك جليا في تطبيق الشيوعية عند لينين و ستالين و ماو

أما حديثك عن الميثالية الميثافيزيقية فأقول أولا ماهو مفهوم اليتافيزيقيا هل هو الما وراء الطبيعة أو ما لا ستطيع إدراكه بحواسنا
وأما الميثالية فهي موجودة في الديانات الامسيحية و اليهودية و البودية لكن لا وجود لها في الإسلام ذلك أن الإسلام دين يعالج الواقع المعاش

اقتباس :
باختصار و حتى لا أطيل عليك

سيكون هدفي هو وضع أدلة الأإيمان في مقابل نقض أدلة الإلحاد

وهدف زميلي الشيوعي العكس

سأترك لك زميلي تحديد المنهجية و المنطلقات












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الأحد مارس 16 2008, 19:15

الزميل العزيز

المثالية
هى اسبقية الفكر على المادة
وهى ما اشرت انت له فى اقتباسك كلام ماركس عن فلسفة هيجل حيث ان هيجل مثالى

والمثالية تقابل المادية

وفى هذا الشق يختلف ماركس عن هيجل فى حين يتفقان فى الشق الاخر وهو الجدل
ففلسفة ماركس مادية جدلية
فى حين فلسفة هيجل
مثالية جدلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الأحد مارس 16 2008, 19:46

أهلا

لعلنا نتطرق لمسألة أسبقية المادة على الفكر فيما بعد ونتناقش في مسألة كيف أن هذه المادة العمياء أعطتنا حياة و فكرا

اقتباس :
باختصار و حتى لا أطيل عليك

سيكون هدفي هو وضع أدلة الأإيمان في مقابل نقض أدلة الإلحاد

وهدف زميلي الشيوعي العكس

سأترك لك زميلي تحديد المنهجية و المنطلقات

بناء على ردك القادم ستكون أول مداخلة لي في أصل الموضوع

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الأحد مارس 16 2008, 20:42

عزيزى
ردى هو اننى لن اناقش الشيوعية كضد للاديان ولكنى ساناقشها كضد للمثالية الميتافيزيقية
وشكرا لتفهمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الإثنين مارس 17 2008, 09:01

لا مشاحات في التعريفات و المصطلحات

وسأتنازل و أسلم لك أن الشيوعية ضد الميتافيزيقيا المثالية

الآن

أرجو أن تضع المنهجية و المنطلقات لندخل في الموضوع

والموضوع هو أدلة الميتافيزيقيا المثالية ضد الأدلة الإلحادية الشيوعية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الإثنين مارس 17 2008, 11:54

Very Happy

الزميل العزيز

الموضوع هو المادية الجدلية ضد المثالية الميتافيزيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النصيري



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد   الإثنين مارس 17 2008, 17:23

اقتباس :
الزميل العزيز

الموضوع هو المادية الجدلية ضد المثالية الميتافيزيقية

إذا فلنبدأ

ما هي أدلتك على أزلية المادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حوار مع زميل شيوعي : أدلة الإيمان و أدلة الإلحاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ايديولوجيات و اتجاهات فكرية-
انتقل الى: