الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 قضية مصانع السماد بدمياط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: قضية مصانع السماد بدمياط   الأحد أبريل 27 2008, 17:34

لجنة شعبيةفي دمياط تحرق دمي نظيف ووزراء البيئة والري والبترول في شم النسيم لموافقتهم علي «أجريوم»
27/04/2008
أهالي دمياط يقفون في سلسلة بشرية أمام المحافظة يوم الثلاثاء احتجاجًا علي «موبكو» و«أجريوم».. ويطالبون بإنشاء جامعة «مصطفي مشرفة»

كتب: خالد وربي - أميرة أحمد ودمياط: حلمي ياسين
تعتزم اللجنة الشعبية للدفاع عن البيئة في دمياط حرق دّمي لكل من الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء وسامح فهمي، وزير البترول، وماجد جورج، وزير الدولة لشئون البيئة والدكتور محمود أبو زيد، وزير الري والموارد المائية، احتجاجا علي موافقتهم علي إقامة مصنع «أجريوم» للسماد غداً، في شم النسيم بعد تغيير صورة «دمية اللنبي» المعتمد البريطاني الأسبق، التي تعتبر فلكلورًا شعبيا في المنطقة حول قناة السويس. وقال أيمن العاصمي، المتحدث الرسمي باسم اللجنة، إنه سيتم حرق الدمي الأربع في الميادين العامة في دمياط ورأس البر والخياطة بمشاركة ممثلين عن النقابات المهنية والعمالية والتيارات والأحزاب السياسية المختلفة، وأضاف: تنظم اللجنة وقفة احتجاجية في منطقة لسان رأس البر، حيث يلتقي النيل بالبحر المتوسط. وطالبت اللجنة، في بيانها الثالث، الدكتور نظيف بإيقاف إنشاء مصنع «أجريوم» لافتة إلي أن مصنع «موبكو» للسماد يقام علي 390 ألف متر بطاقة 1200 طن/ يوم من الأمونيا و1290 طن يوم يوريا وهو ما يقل عن طاقة أجريوم بحوالي 300 طن فقط. وقال ناصر العمري، المنسق العام للجنة: إن أهالي دمياط سيقفون يوم الثلاثاء في سلسلة تمتد إلي مسافة 5 كيلو مترات تبدأ من أمام مبني المحافظة حتي منطقة المنتزه بالأعصر، وسيشبكون الأيدي ويرتدون «تي شيرتات» مكتوباً عليها عبارات مناهضة لمصنعي «أجريوم»، و«موبكو» الذي بدأ تشغيله التجريبي منذ 4 أيام، وسيطالبون بإنشاء جامعة الدكتور «مصطفي مشرفة الأهلية» مكان مصنع أجريوم، وأوضح جمال البلتاجي، عضو اللجنة، أن الدكتور ممدوح حمزة، الاستشاري المعماري، وافق ـ باعتباره أحد أبناء دمياط ـ علي تخطيط منطقة رأس البر لإقامة الجامعة التي بلغ حجم تبرعاتها مليون جنيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الأحد أبريل 27 2008, 17:39

منظمات بيئية تشن حملة علي مصنع «اليوريا» في دمياط

كتب - مني ياسين
جريدة المصرى اليوم 23/2/2008



شنت منظمات حقوقية معنية بشؤون البيئة حملة واسعة علي مشروع مصنع الـ «أمونيا يوريا» بمدينة دمياط مؤكدين أن هذا المصنع يعد من الملوثات الخطرة علي الصحة والبيئة المحيطة بالمنطقة، نظراً لأن مكان إنشائه يقع وسط جزيرة رأس البر وهو مصيف يتجمع به آلاف المواطنين يومياً. وقال محمد ناجي، مدير مركز حابي للحقوق البيئية، إن وزارة البيئة وافقت علي إنشاء هذا المصنع علي الرغم من أنه يعد من مصانع البتروكيماويات الخاصة بصناعة وإنتاج اليوريا، وأضاف أنه فوجئ بشكاوي جماعية من أهالي مدينة دمياط وخاصة رأس البر من متضررين من هذا المصنع، وأكدوا أن حياتهم معرضة للخطورة البالغة.

وانتقد ناجي قيام وزارة البيئة بالموافقة علي إقامة هذا المصنع من الأساس بعد أن أجرت دراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع وثبت لها أن المشروع لا يمثل ضرراً أو تلوثاً بيئياً من أي نوع علي المنطقة المحيطة، وأن الاحتياطات التي قدمها المشروع كافية لمنع أي تلوث، علي الرغم من أن المصنع ينتج الـ «أمونيا يوريا» وهي مادة شديدة الخطورة وأن القوانين البيئية تقر بعدم إقامة مثل هذه الصناعات في منطقة سكنية. وقال: إنه من اللافت للنظر، أن موافقة وزارة البيئة جاءت لمصنع أقيم وسط منطقة هي في الأصل مصيف وتعتبر سياحة داخلية وخارجية علي جزيرة رأس البر، لافتاً إلي أنه من المعروف أن جزيرة رأس البر أنفق عليها أموال باهظة ولكي ينشأ مشروع مثل مصنع اليوريا بدمياط يمثل خطورة وتلوثاً شديداً من المنتظر أن يلقي بهذه المخلفات في البحر أو النيل من خلال مواسير طويلة وهو ما يعد مخالفاً لقانون وزارة البيئة. وقال: إن أصحاب المشروع رفضوا أن ينتقلوا إلي مكان آخر بعيداً عن الجزيرة توفيراً لتكاليف النقل.

ولفت ناجي إلي أن إنشاء هذا المصنع يأتي في سياق تصدير الصناعات الملوثة والخطرة لمصر. وقال: إن مركز حابي بدأ في إجراءات فعلية للاعتراض علي هذا المشروع، حيث أجري اتصالات بالزملاء في المنظمات الأهلية المعنية بشؤون البيئة والمناهضة لمثل هذه الصناعات الملوثة للبيئة والرافضة لإقامتها وسط المناطق السكنية وتحديداً في دمياط وذلك للتوقيع علي بيان احتجاجي سيقدم إلي رئيس مجلس الوزراء للمطالبة بسرعة وقف هذا المشروع.

وأشار إلي أنهم بصدد رفع دعوي قضائية عاجلة لوقف المشروع وتوفير مكان بديل علي أن يكون بعيداً عن المناطق السكنية. من جانبه، انتقد محمود القيسوني، مستشار وزير السياحة لشؤون البيئة إنشاء مصنع اليوريا شديد التلوث وسط منطقة تعد من أهم المناطق في الجذب السياحي، لافتاً إلي أن هذه الواقعة لم تحدث من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الأحد أبريل 27 2008, 17:42

دمياط: حلمي ياسين
قال مصدر في شركة أجريوم- رفض ذكر اسمه- إن أوامر صدرت أمس للعاملين في الشركة بدمياط بالاستعداد لنقل الشركة إلي العين السخنة.. وأضاف المصدر لـ«البديل»: الاستعدادات الأولية تجري بالفعل للانتقال إلي العين السخنة خلال ثلاثة أشهر..
وقال: صدرت أوامر بعد اجتماع رئيس الوزراء د. أحمد نظيف مع المدير العام لشركة أجريوم مايك ويلسون في القرية الذكية أمس الأول وأكد المصدر أن القرار الرسمي سيصدر للشركة يوم الثلاثاء القادم. وقالت مصادر في الشركة لـ«البديل» إن نظيف سيزور دمياط يوم الثلاثاء القادم، ومن المتوقع أن يعلن خلال الزيارة عن قرار وقف إنشاء المصنع. من جهة أخري بدأ مصنع موبكو في التشغيل التجريبي مساء أمس الأول.. وارتفعت أصوات الماكينات العالية، وسمعت في رأس البر والسنانية ودمياط الجديدة مع تصاعد أبخرة وأدخنة من المصنع بالإضافة إلي فرقعات ودخان كثيف ورائحة خانقة واستمر التشغيل التجريبي حتي الصباح الباكر. وقال عبدالرازق محمد عبدالرازق- المحامي- إن الأهالي سوف يتقدمون بشكوي وبلاغ اليوم إلي النائب العام ضد المصنع للتحقيق في هذه الجريمة التي تسبب أضراراً للمواطنين. وأضاف: سنرفع دعوي مستعجلة ضد نظيف والوزراء الذين أعطوا الموافقة للمصنع علي العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الإثنين أبريل 28 2008, 23:45

قال جمال البلتاجي- المنسق العام للجنة الشعبية للدفاع عن البيئة في دمياط- إن تحذيرات أمنية منعت د. أحمد نظيف- رئيس الوزراء- من زيارة دمياط غدا بسبب تزايد الرفض الشعبي له، كونه مانح الضوء الأخضر لتنفيذ مشروع «أجريوم» للبتروكيماويات في رأس البر، وكان من المنتظر أن يزور رئيس الوزراء دمياط غدًا، لكن البلتاجي قال إن الزيارة لن تتم.
وقال المهندس أمين علي الدين، رئيس جهاز التعمير في دمياط، إن شركة «أجريوم» تواصل إنشاء المصنع خلال أسبوع، بعد استكمال إجراءات الترخيص، ونفي علي الدين ما تردد عن إيقاف أنشطة الشركة نهائياً، أو أن يكون قرار جمهوري قد صدر بهذا الشأن . وقال أمين علي الدين لـ«البديل»: إن المنطقة التي أنشئ فيها مصنع «أجريوم» كانت مخصصة كمنطقة صناعية منذ عام 1986، وأن هيئة المجتمعات العمرانية باعت الأرض للشركة القابضة للبتروكيماويات ولم تبعها لـ«أجريوم» وكشف عن أن «أجريوم» اشترت 150 ألف متر مربع من شركة «الرحاب»، كانت مخصصة لإقامة منطقة سكنية عليها، لتكون منفذاً للشركة الكندية علي ميناء دمياط.
وأعلن ناصر العمري- منسق اللجنة الشعبية لمناهضة إنشاء مصنع «أجريوم»- عن تنظيم مسيرة، تنطلق غداً، من أمام ديوان محافظة دمياط، لتتوجه إلي موقع المصنع، للتنديد بإنشائه.
واتهم العمري الحكومة بتضليل أهالي دمياط وقال إن الأهالي سيلجأون إلي أسلوب المفاجأة خلال الفترة القادمة لمنع أي محاولات من الأمن لإحباط جهودهم الرامية إلي إلغاء مشروع «أجريوم».
وتشهد دمياط اليوم حرق «دُمي» تمثل رئيس الوزراء، ووزراء البيئة والري والبترول تنديداً بموافقتهم علي المشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الثلاثاء أبريل 29 2008, 19:02

اتشحت أمس مدينة دمياط بالسواد، فعلقت اللافتات والرايات السوداء علي البيوت في عيد شم النسيم، احتجاجاً علي مصنع أجريوم للكيماويات، في الوقت الذي جابت فيه سيارات الشرطة كل شوارع المدينة للتأكد من عدم حرق الدمي، احتفالاً بتلك المناسبة. ودعت اللجان الشعبية في المدينة المواطنين إلي الاكتفاء بدهس الدُمي بالأحذية لضرب مثال للمسئولين في الحفاظ علي البيئة، وقال جمال البلتاجي المنسق العام للجنة الشعبية إن اللجنة تنظم اليوم مسيرة أطفال يحملون الشموع في منطقة لسان رأس البر لحظة غروب الشمس، احتجاجاً علي إقامة مصانع البتروكيماويات في المدينة.
كانت جهات مجهولة قد حاولت إفساد الوقفة الاحتجاجية المقررة اليوم بإرسال رسائل عبر المحمول للمواطنين، تحمل تأجيلا للوقفة التي تتزامن مع وصول لجنة الصحة بمجلس الشعب لمعاينة مجمع الكيماويات علي الطبيعة.
وقد أثار تشغيل مصنع «موبكو»- رغم حملة الاحتجاجات- استياء المواطنين، فقال كريم الحلاج، عضو مجلس محلي مدينة دمياط، إن صوت ماكينات المصنع يشبه أزيز الطائرات، ونسمعه في رأس البر وكأننا في مطار، فيما قدم عدد كبير من السكان شكوي ضد المصنع.
وأصدر حزب التجمع بياناً تحت عنوان «موبكو الخطر القائم وأجريوم الخطر القادم»، داعياً المواطنين للاستمرار في الدفاع عن حقهم في بيئة نظيفة، مطالباً الدولة بالكشف عن المعلومات والوثائق الخاصة بالمشروع انطلاقاً من حق المواطنين الأصيل في رفض، أو الموافقة علي المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الجمعة مايو 09 2008, 10:16

قررت لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول مصنع «أجريوم» برأس البر عدم الإعلان عن يوم محدد لزيارتها لدمياط خوفا من اندلاع المظاهرات الشعبية هناك. وحذر الدكتور جمال الزيني من تظاهر ما يقرب من خمسين ألف مواطن، وهو ما يؤدي إلي إثارة موجة من الغضب
وحددت اللجنة موعد زيارتها الأسبوع بعد القادم لسفر الدكتور حمدي السيد رئيس اللجنة خارج البلاد الأسبوع القادم، وكلف الدكتور حمدي السيد، الدكتور حمدي حسن عضو اللجنة بجمع مادة علمية عن شركة أجريوم وتاريخها وسلبياتها وكشف السيد عن تلقي اللجنة خطابا من وزير الري يفيد بأن الوزارة استلمت شيكا من الشركة بقيمة (5.3 مليون جنيه) لتطوير مجري النيل بدمياط مقابل إمداد الشركة بـ1200 متر مكعب تبدأ منذ عام 2009 ولمدة (35 عاما).

وأعرب السيد عن قلقه من إنشاء المصنع وأيده في ذلك الدكتور مصطفي الكتاتني وكيل لجنة الصحة الذي أضاف أن الحكومة يجب أن تمتثل لرأي الشعب لأن الشعب فوق الحكومة إلا أن الدكتور حمدي السيد قاطعه وقال: «ده في بلاد الإفرنجة مش عندنا اسكت يا دكتور مصطفي». من ناحية أخري ترددت إشاعة في مدينة إدكو بالبحيرة بنقل مصنع «أجريوم» من رأس البر إلي إدكو وهو ما أثار حالة من القلق بين الأهالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الأحد مايو 11 2008, 00:00

استبعد المهندس خالد سلامة، المدير التنفيذي لمصنع أجريوم للبتروكيماويات، احتمال نقل المصنع إلي خارج مدينة دمياط، وقال سلامة في حوار لـ «البديل»: «لا يوجد احتمال لنقل المصنع لأننا سنواجه نفس الصعوبات في مكان آخر، واقتراح رجل الأعمال محمد فريد خميس بالتبرع بنصف مليون متر للشركة في مدينة السويس ينقذ الموقف ولكن أهالي السويس يستعدون لنا من الآن». ونفي المدير التنفيذي قيام السفير الكندي بالإدلاء بأي تصريحات يتهم خلالها إدارة الشركة بصرف 25 مليون دولار في شكل عمولات ورشي لبعض الجهات. وتساءل سلامة: «لماذا مصنع أجريوم بالذات، فهناك مصانع تعمل في نفس مجالنا، وأخري تنشأ في نفس المنطقة مثل ميثانكس المتخصص في إنتاج الميثانول». وأضاف: «لم يصلنا أي إنذار من أي جهة قضائية أو رسمية، ولم يصلنا أي محضر أو بيان بشأن دعاوي قضائية، وغالبًا يتم حفظ هذه القضايا ولا تصلنا». وحصلت «البديل» علي عدد من المستندات التي تؤكد صدور قرارات سابقة بإيقاف أعمال شركة أجريوم في مصر، ومن بينها القرار رقم 54 لسنة 2007 الصادر عن الوحدة المحلية لقرية أم البساتين والقاضي بإيقاف أعمال الشركة للحصول علي مياه النيل بمعدل 1200 متر مكعب في الساعة، وقرارات أخري بالتحفظ علي معدات وأدوات الشركة، إضافة إلي تعهد من أحد مسئولي الشركة بعدم تكرار الأعما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية مصانع السماد بدمياط   الإثنين مايو 12 2008, 02:27

عتقلت مباحث أمن الدولة في دمياط د. أحمد البيلي، عضو لجنة الدفاع عن البيئة، ود. حسن المرسي، عضو لجنة التنسيق بين النقابات المهنية، بعد انتهاء المؤتمر الصحفي الذي عقد ـ مساء أمس الأول ـ في نادي الحكمة بمقر نقابة الأطباء برأس البر، وقال محمد عبدالرازق المحامي، أحد المشاركين في المؤتمر، إن عناصر من أمن الدولة اختطفت البيلي أثناء وقوفه أمام نادي الحكمة ـ كما اختطفت المرسي من سيارته بعد انتهاء المؤتمر مباشرة.
وهاجم المشاركون في المؤتمر مصنع أجريوم واستعرضوا آثاره الخطيرة، وزار الوفد الإعلامي موقع مصنعي أجريوم وموبكو. وقال عمرو البردويلي، أمين عام نقابة الأطباء برأس البر، إن مصر تخسر 19 مليار جنيه بسبب التلوث، وذلك حسبما ذكرته دراسة مهمة من البنك الدولي، مشيرا إلي أن إجراءات تقييم الأثر البيئي الصادر عن جهاز شئون البيئة في أكتوبر 1996 يضع المشروع ضمن القائمة السوداء، وهي القائمة الأعلي درجة من حيث التلوث، موضحا أن هناك خطورة من حدوث انفجارات بإمكانها تدمير دمياط بأكملها بسبب حوادث مخازن النترات، وهو ما حدث بالفعل في عدة دول نفذت مشاريع مشابهة لـ «أجريوم» بل أقل في الحجم. وطالب د. محمد السيد سعيد ـ رئيس تحرير «البديل» بإنقاذ مصر من الاستثمار الأجنبي الذي يلقي بنفاياته في الدول الفقيرة، واصفا تلك الاستثمارات بـ «المشبوهة»، متهما الحكومة بأنها «زهقت من مصر، وتريد أن تتخلص من شعبها».
وكشف جمال البلتاجي، المنسق العام للجنة الشعبية للدفاع عن البيئة، أن مصنع موبكو الذي يعمل تجريبيا الآن يلقي بمخلفاته الصناعية في المجري الملاحي المجاور لميناء دمياط، مؤكدا خطورتها علي الأسماك والمواطنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضية مصانع السماد بدمياط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حول الاحداث-
انتقل الى: