الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 قضية ماسبيرو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: قضية ماسبيرو   الثلاثاء أبريل 29 2008, 19:09

نشرت جريدة البديل هذا الخبر و الذى ياتى كحلقة جديدة فى ممارسة اصبحت متكررة لتطوير المناطق العشوائية و الفقيرة على حساب ساكنيها ولصالح المستثمرين
نحن مع تطوير المناطق العشوائية و الفقيرة واعادة تخطيطها ولكن لصالح سكانها وليس على حسابهم واذا كانت الدولة تتقاعس عن التطوير فليقم به مستثمرون ويخصص نسبة من المشروع لاحتواء سكانه الاصليين تمول من ربح المشروع



كشفت إدارة التخطيط العمراني في محافظة القاهرة عن وجود مخطط مسبق لتطوير منطقة ماسبيرو، تم اعتماده للتنفيذ عام 2000 وتم إيقاف العمل به بقرار من المحافظ فور تأسيس شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية.
وقال محمد الحلو، مدير الوحدة القانونية بالمركز المصري للحق في السكن، إن مشروع إزالة منازل ماسبيرو وبولاق هو سيناريو مكرر لمشروع إزالة مساكن حكر أبو دومة بكورنيش النيل بدعوي التطوير.
وكشف الحلو أن البنك الأهلي المصري ومحافظة القاهرة قاما بتمويل شركة ماسبيرو من المال العام بنسبة 100% برأسمال مدفوع 150 مليون جنيه، وهما الجهتان اللتان أشرفتا علي إزالة حكر أبو دومة ومنازل روض الفرج، رغم عدم صدور قرارات تنكيس أو إزالة لها، أو التفاوض مع الأهالي علي السعر المناسب للتعويض.
وحذر الحلو من تكرار السيناريو ببيع أراضي ماسبيرو وبولاق للمستثمرين بأقل الأسعار، مؤكدا أن البنك الأهلي والمحافظة تواطأ في بيع أراضي الحكر وروض الفرج في المزاد العلني بسعر يتراوح بين 7 و5.7 ألف جنيه للمتر الواحد بالمخالفة لتقديرات الخبراء، والتي حددت سعر المتر في تلك المنطقة بما بين 40 و50 ألف جنيه.
وقال الحلو إن محاولة محافظة القاهرة بيع أراضي هذه المنطقة للمستثمرين بأقل من أسعارها الحقيقية تعد اختلاسا للمال العام، وفقا لأحكام القانون. وأضاف أن ادعاء محافظة القاهرة أن مشروع تطوير وتنمية ماسبيرو من أعمال المنفعة العامة أمر باطل وتحايل علي القانون وتجاهل للدستور، لأن المشروعات التي ستقام علي هذه الأراضي هي مشروعات سياحية وترفيهية لصالح بعض المستثمرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام



ذكر عدد الرسائل : 545
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية ماسبيرو   الثلاثاء أبريل 29 2008, 19:09

قال د. محمد فتحي صقر ـ مدير مشروع المجموعة الاستشارية لدعم قرارات التخطيط الإنمائي بوزارة التنمية الاقتصادية ـ إنه تم رصد 300 مليون جنيه لتطوير عشوائيات ألف منطقة في القاهرة منها ماسبيرو وبولاق أبوالعلا، مشيرا إلي أن السكان سيحصلون علي تعويضات مادية تقدر حسب قيمة الأرض بالمتر وطبيعتها وموقعها والخدمات المتاحة أو منحهم شققاً بديلة.
وأكد الدكتور سامي عامر ـ عميد معهد التخطيط العمراني ـ أن مشروع تطوير منطقة ماسبيرو وبولاق أبوالعلا قد يمتد ليشمل كورنيش النيل من حلوان حتي شبرا الخيمة، مشيرا إلي أن مجلس الوزراء أعد دراسة تفصيلية بهذا الشأن. وأضاف أن الشركات الاستثمارية العقارية التي ستتولي المهمة ستعمل تحت إشراف مجلس الوزراء.
ونوه إلي أن أهالي المناطق المختلفة علي كورنيش النيل سيتم تعويضهم علي أساس قيمة الأرض بالمتر أو بشقق سكنية بديلة، لافتا إلي أن التطوير الجزئي للكورنيش انتهي عقب تولي خبراء بمجلس الوزراء الأمر، وأن تخطيط الشركات المختلفة لم تتم الموافقة عليه.
من جانب آخر، قال الدكتور شريف حافظ ـ رئيس مجلس إدارة شركة ماسبيرو، التي تتولي تطوير منطقة ماسبيرو وبولاق أبوالعلا في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية منذ قرابة العام أنه تم اختياره لرئاسة الشركة لوجود تجربة مماثلة له مع إحدي شركات آل ساويرس في مشروع لها علي النيل، مؤكدا أنه تولي التفاوض مع سكان المنطقة العشوائية التي أقيم عليها المشروع.
وأعرب حافظ عن رغبته في نجاح مشروع ماسبيرو معلنا أنه سيطرحه علي كبريات الشركات العربية والأجنبية فور إخلاء الأرض وترخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضية ماسبيرو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حول الاحداث-
انتقل الى: